إعصار يضرب جزر الكاريبي


اجتاح الإعصار بالوما جزر کايمان البريطانية الغنية في الکاريبي أمس الجمعة بعد اکتسابه قوة وتحوله غلى عاصفة عاتية بشکل خطير، کما إنه يشکل خطرا داهما على کوبا التي عانت من الإعاصير.
وأغلقت المتاجر، والمدارس، والمکاتب الحکومية في جزر کايمان وهي مرکز مالي رئيسي في الوقت الذي تحصن فيه الناس في منازلهم، وحاول فيه الزائرون الفرار مع اتجاه العاصفة صوب الشمال.
وقال المرکز القومي الاميرکي للأعاصير، ان بالوما استجمع قوة بسرعة على نحو خطير لدى اقترابه من جزر کايمان الکبرى وتحول الى اعصار من الفئة الثالثة على مقياس سافير سيمسون المؤلف من 5 درجات لقياس قوة العواصف، مثيرا رياحا بلغت سرعتها 185 کيلومترا في الساعة في وقت متأخر الليلة الماضية.
وصنف الغعصار کاترينا من الفئة الثالثة لدى وصوله الى البر قرب نيو اورليانز في عام 2005 واجتياحه تلك المدينة الاميرکية التي تقع في منطقة منخفضة، ولکن جزر کايمان وترکيبتها الصلبة تعتبر اقل عرضة للاعاصير الاستوائية الشديدة التي تهب عبر الاطلسي والکاريبي فيما بين يونيو/ حزيران ونهاية نوفمبر/ تشرين الثاني من کل عام.
وأدى الغعصار بالوما إلى سقوط أمطار غزيرة على هندوراس مع تکونه يوم الخميس، مما زاد من شقاء تلك الدولة الفقيرة الواقعة في أمريکا الوسطى، حيث تقدر الأمم المتحدة أن 70 ألف شخص قد فقدوا منازلهم بسبب العواصف التي هبت في الأونة الأخيرة.
ولم يشکل الإعصار تهديدا لمنشأت النفط الأمريکية في خليج المکسيك.
ومن المتوقع أن يصل الإعصار کوبا في ساعة متأخرة اليوم السبت ليوجه ضربة أخرى. وجدير بالذكر أن جزر الكاريبي تعرضت لخسائر 5 مليار دولار من هجومين لإعصارين هذا العام.

0 التعليقات: