فارغو (الولايات المتحدة) (ا ف ب) - فر آلاف السكان الجمعة من واد بولاية داكوتا الشمالية شمال الولايات المتحدة حيث تهدد فيضانات غير مسبوقة مدينة فارغو رغم الحواجز التي اقامها متطوعون في محاولة لاحتواء الفيضانات الهائلة.

وتم اخلاء 150 منزلا في احد احياء مدينة فارغو التي يبلغ تعداد سكانها 92 الف نسمة لانقاذهم من فيضان تاريخي لنهر "ريد ريفر" الذي يفصل بين ولايتي داكوتا ومينيسوتا المهددة ايضا. ويعبر هذا النهر كندا ايضا.

واعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما حالة التأهب في ولاية مينيسوتا مساء الخميس وذلك بعد ان اعلن حالة الكوارث الطبيعية في داكوتا الشمالية، بحسب ما اكد متحدث باسم البيت الابيض.

وتم اخلاء آلاف السكان وايضا مستشفيات في محيط النهر حيث يتواصل تساقط الثلوج وتشتد برودة الطقس.

وتمت نجدة بعض السكان الذين علقوا بسبب تزايد سريع لكميات المياه الناجم عن تساقط الثلوج في الاشهر الاخيرة، بمروحيات ومراكب.

وحذرت السلطات من ان نهاية هذا الاسبوع قد تكون اسوأ.

وقالت وزيرة الامن الداخلي جانيت نابوليتانو الجمعة ان الحكومة تستعد لتوفير المأوى والغذاء لثلاثين الف شخص لمدة اسبوع. واضافت "في اسوأ الحالات يمكن ان نكون ازاء 80 الفا الى مئة الف شخص تم اخلاؤهم".

وقالت السلطات ان سدا وقتيا يحمي فارغو التي اشتهر اسمها اثر فيلم للاخوين كوين في 1996، انهار الجمعة في حين لوحظت شقوق عديدة في سدود اخرى.

ويهدد ريد ريفر ايضا مدينة مورهيد التي يبلغ عدد سكانها 35 الف نسمة وتقع على الجانب الاخر من النهر في مينيسوتا.

وغمرت المياه شوارع فارغو ويتواصل ارتفاع منسوب المياه فيها رغم جهود آلاف المتطوعين ومئات من عناصر الحرس الوطني الذين اقاموا منذ عدة ايام كيلومترات من الحواجز لاحتواء الفيضانات.

والجمعة ملأ الاف المتطوعين 2,5 مليون كيس من الرمل لبناء سدود.

وقالت شاري لي (40 عاما) وهي متطوعة "ان عملنا بطيء بسبب البرد. وليس من السهل ابدا رص اكياس تغطيها الثلوج والجليد".

غير ان دنيس سوليفان (52 عاما) اكد "لن نتخلى ابدا" عن دورنا.

وبلغ ارتفاع المياه الجمعة 12,3 مترا اي 7 امتار اعلى من مستوى الانذار واعلى بمتر واحد من الرقم القياسي السابق الذي يعود الى 112 عاما.

وفي 1997 ارتفع مستوى المياه 12 مترا ما تسبب في فيضانات خطيرة وفي اخلاء عشرات آلاف الاشخاص.

وتحولت سهول داكوتا الشمالية الى "بركة سمك (ضخمة) ولم يعد بامكانها استيعاب مياه الامطار او الثلوج"، بحسب باتريك سلاتري من مركز الارصاد الجوية الوطني.

وقال دنيس والاكير رئيس بلدية فارغو الجمعة "لا احد ايا كان عمره شهد مثل هذا من قبل" واضاف "لا ينقصنا الا اعصار".

وتتوقع مصالح الارصاد الجوية ان يبلغ ارتفاع المياه 13,1 مترا السبت. وقالت نشرة لهذه المصالح ان منسوب ريد ريفر "يرتفع بنسب لم نشهدها ابدا في السابق" واضافت ان فيضانه "يقترب من مستويات قياسية ولا يظهر اي مؤشر على التراجع".

وهذا النهر الذي يبلغ مجراه عادة 30 مترا فاض الجمعة الى اكثر من 900 متر ويتوقع تساقط المزيد من الامطار نهاية الاسبوع.

0 التعليقات: