كاب كانافيرال (الولايات المتحدة الأمريكية) (ا ف ب) - تستعد وكالة الفضاء الاميركية (ناسا) لاجراء المحاولة السادسة لاطلاق المكوك الفضائي الاميركي "انديفور" الى الفضاء الاربعاء، بعدما تسببت رداءة الطقس ومشاكل تقنية باجهاض خمس محاولات اطلاق سابقة.
ومن المزمع ان يلتئم طاقم الادارة لاعطاء الاذن ببدء عملية تعبئة الوقود الخارجي للمكوك منذ الساعة 8,30 صباحا (12,30 بتوقيت غرينيتش)، قبل ان ينطلق المكوك عند الساعة 6,03 مساء (22,03 بتوقيت غرينيتش) وعلى متنه طاقم من سبعة افراد الى المحطة الفضائية الدولية.
وكانت عملية الاطلاق ارجئت ثلاث مرات منذ السبت الماضي بسبب الطقس العاصف، كما ارجئت مرتين من قبل بسبب رصد تسرب في الوقود جراء التواء صفيحة تصل بين مصرف للغاز وخزان خارجي للوقود.
وقد تسببت العواصف الرعدية والمشاكل المتعلقة بخزانات الوقود بخسائر باهظة لوكالة الناسا التي تعاني اصلا من مشاكل مالية. وبلغ الحجم الاجمالي لهذه الخسائر 4,5 ملايين دولار. لكن المسؤولين ما يزالون يأملون في نجاح محاولة اليوم.
وقال آلارد بوتيل المتحدث باسم مركز كينيدي للفضاء في كاب كانافيرال في فلوريدا ان "كلفة الاطلاق تصل تقريبا الى مليون دولار". ويتضمن ذلك نفقات تعبئة الوقود وتجفيف الخزانات ثم ملء الخزانات الخارجية لمرات عدة بوقود الهيدروجين والاوكسجين المسيل، اضافة الى التكاليف المضاعفة لموظفي الناسا وغيرهم من العاملين في مراكز الفضاء المرتبطة.
لكن بوتيل قال ان النفقات الاضافية هي "هامشية" مقارنة بالموازنة الاجمالية لعمليات الناسا. واوضح ان المكوك "انديفور" وحده الذي حل محل المكوك "تشالينجر" كلف 1,7 مليار دولار.
وكان من المخطط للمكوك الجديد ان ينطلق الى الفضاء في 13 تموز/يوليو الماضي، غير ان تسربا في وقود الهيدروجين المسيل ادى الى ارجاء عملية الاطلاق لمرتين متتاليتين.
وبمعزل عن عملية اطلاق "انديفور" المخطط لها ، فقد حددت الناسا بالفعل موعدا آخر الخميس على سبيل الاحتياط فيما لو ارجئ اطلاق المكوك للمرة السادسة. ويعد الخميس الموعد الاخير المتاح لاطلاق "انديفور" قبل ان يصبح هناك تضارب في مواعيد الاطلاق مع مركبة التموين الروسية "بروغريس" المخطط اطلاقها نحو المحطة الفضائية الدولية في 24 تموز/يوليو الحالي، على ما ذكر المسؤول عن تكامل عمليات الاطلاق في الناسا مايك موزيس.
وسيرغم الموعد النهائي المحدد لمحاولة الاطلاق الخميس الناسا على التخلي عن واحدة من بين خمس مهمات سير في الفضاء سيتولاها طاقم "انديفور".
واذا لم ينطلق الصاروخ الاربعاء او الخميس فلن يتاح اجراء محاولة اخرى قبل 26 تموز/يوليو الحالي.
وكانت ناسا اجرت اصلاحات تأمل بان تساهم في انجاح اطلاق المكوك الذي ينتظر ان يلتحم بالمحطة الفضائية الدولية لاستكمال جمع المختبر الياباني "كيبو".
وسيحمل "انديفور" الى الفضاء طاقما من سبعة اشخاص هم ستة اميركيين وكندية، بهدف اتمام مهمات عدة يتصدرها تثبيت منصة على المحطة الفضائية الدولية من شأنها ان تسمح لرواد الفضاء باجراء اختبارات في الفراغ الفضائي على بعد 350 كيلومترا عن الارض.
ومن المخطط ان يستكمل بناء المحطة الفضائية الدولية في العام 2010، وهو الموعد المحدد ايضا لتقاعد ثلاث مركبات فضائية اميركية.
وبعد فشل محاولة اطلاق "انديفور" السبت، قام مهندسو الناسا باستبدال اغطية من صنع مادة "تيفيك" المركبة الشديدة الكثافة، والتي تحمي مقدمة المكوك من اثار الاحتكاك. وكان احد هذه الاغطية غير محكم، ما كان من الممكن ان يسمح بتسرب الامطار الى فوهة مقدمة المكوك.
ومن الممكن والحال كذلك ان تتجمد مياه المطر خلال تواجد المكوك في مداره ما قد يؤثر على حركته ولا سيما خلال التحامه بالمحطة الفضائية الدولية.
ويعرف طقس فلوريدا بعدم استقراره خلال الصيف وغالبا في اوقات المساء، مع هبوب عواصف قوية محملة بالامطار الغزيرة التي يمكن ان تحول دون المضي بعملية اطلاق المكوك.
وشكل الطقس مشكلة جدية للناسا في مهمتها الاخيرة في ايار/مايو الماضي، حين تم ارجاء عودة المكوك "اتلانتيس" الى الارض لمدة ثلاثة ايام واضطر في النهاية الى الهبوط في محطة بديلة في كاليفورنيا.

0 التعليقات: