الاثنين، 20 أبريل 2009

الهند تطلق قمرا صناعيا للتجسس


نيودلهي (رويترز) أطلقت الهند قمرا صناعيا للتجسس العسكري يوم الاثنين في إطار تعزيزها للنظام الأمني بعد هجمات مومباي التي وقعت العام الماضي وكشفت ثغرات صارخة في جهاز الدفاع.
ويسلط إطلاق القمر الصناعي -وهو اسرائيلي الصنع- الضوء على العلاقات الدفاعية المتنامية بين اسرائيل والهند. واسرائيل الآن هي ثاني أكبر مورد للاسلحة للهند بعد روسيا.
ويقول مسؤولون دفاعيون ان القمر سيساعد الوكالات الهندية على مراقبة الحدود الدولية للبلاد والتحسب لأي تعزيز للقوات أو محاولات للتسلل من قبل الجماعات المسلحة.
وقال متحدث باسم منظمة ابحاث الفضاء الهندية بالهاتف من موقع الاطلاق بجنوب الهند "الاطلاق كان مثاليا والقمر الصناعي في المدار."
وأضاف أن القمر الصناعي الذي يعمل في كل أحوال الطقس يستطيع توفير صور واضحة على مدار العام.
وسرعت الهند من اطلاق القمر الصناعي بعد هجمات مومباي التي وقعت في نوفمبر تشرين الثاني الماضي وأسفرت عن مقتل 166 على الاقل على أيدي عشرة مسلحين في هجوم باغت الوكالات الأمنية الهندية تماما.
وقال اوداي باسكار الخبير الاستراتيجي "اطلاق القمر الصناعي مظهر آخر من مظاهر علاقة الهند باسرائيل."
وأثار اطلاق قمر صناعي اسرائيلي العام الماضي من قاعدة هندية جدلا بعد أن قالت إيران ان القمر سيستخدم لالتقاط صور لها. ونفت كل من الهند واسرائيل هذا.
وتوسع الهند من نطاق قدراتها الفضائية. وفي العام الماضي أطلقت عشرة أقمار صناعية الى المدار من صاروخ واحد وأرسلت أول بعثة غير مأهولة للفضاء لتنضم الى السباق الفضائي الآسيوي على غرار منافستها الصين.

0 التعليقات: